وكالة كيودو: مقاتلات يابانية تقلع بسبب قاذفتين صينيتين AlmustakbalPaper.net مستمرون حتى الحل النهائي .. 4 ملفات على طاولة لجنتي بغداد والاقليم AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية من البصرة .. 10 توجيهات لقيادة الشرطة AlmustakbalPaper.net سلمهم الى العراق.. الانتربول يعيد ارهابيين من عصابات داعش ارتكبا جرائم كبيرة AlmustakbalPaper.net المندلاوي يدعو الحكومة الهندية للاشراف المباشر على علاج العراقيين AlmustakbalPaper.net
بناء المجتمع على اساس المثل الاعلى المطلق
بناء المجتمع على اساس المثل الاعلى المطلق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
محمد عبد الجبار الشبوط 
«أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ، وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ».
تمثل هذه الاية اصلا في بناء المجتمعات. وتبين الشرط الاساس لبناء المجتمع بناء سليما يضمن استقراره وثباته واستمراره وتقدمه وازدهاره. يقول العلامة الراحل السيد محمد حسين الطباطبائي في كتابه العظيم «الميزان في تفسير القران» ان هذه الاية تتضمن «استعارة تخييلية شبه فيها حالهم بحال من بنى بنيانا على نهاية شفير واد لا ثقة بثباتها و قوامها فتساقطت بما بني عليه من البنيان و كان في أصله جهنم فوقع في ناره، و هذا بخلاف من بنى بنيانه على تقوى من الله و رضوان منه أي جرى في حياته على اتقاء عذاب الله و ابتغاء رضاه.» وفي الاية  «مثلان يمثل بهما بنيان حياة المؤمنين و المنافقين و هو الدين و الطريق الذي يجريان عليه فيها فدين المؤمن هو تقوى الله و ابتغاء رضوانه عن يقين به، و دين المنافق مبني على التزلزل و الشك.» وصحيح ان الاية نزلت بصدد حادثة بناء مسجد ضرار، الا ان مغزاها يتجاوز مسألة بناء مسجد ويمتد الى مسألة اوسع هي بناء المجتمع، وتطرح القاعدة الاساسية لبناء المجتمع السليم.  وطبقا للاية ٣٠ من سورة البقرة، فان المجتمع عبارة عن مجموعة من الناس يعيشون في بقعة محددة من الارض وتربطهم منظومة علاقات على محورين هما: محور العلاقات الانسانية، اي علاقة الانسان باخيه الانسان، ومحور العلاقات الطبيعية اي علاقة الانسان بالطبيعة.  وتقوم منظومة العلاقات بمحوريها على اساس مثل اعلى يتبناه او يخلقه المجتمع وتنبثق منه منظومة القيم العليا التي تتحكم بمختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية وغير ذلك.  ويبين القران الكريم في عدد كبير من اياته ان هناك ثلاثة انواع من المثل العليا هي: المثل العليا التكرارية، والمثل العليا المحدودة، واخيرا المثل الاعلى المطلق.  واذا كانت المثل العليا التكرارية والمحدودة كثيرة العدد والنوع، فان المثل الاعلى المطلق واحد، هو الله سبحانه وتعالى. ويستفاد من الاية الكريمة ان مآل المجتمعات التي تقام على اساس المثل العليا التكرارية او المحدودة هو السقوط والانهيار، في الدنيا او في الاخرة. في حين ان بناء المجتمع على اساس «تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ» من بنائها على غير ذلك.  وتقوى الله ورضوانه هي تعبير عن منظومة القيم العليا المستمدة من المثل الاعلى المطلق، اي الله سبحانه وتعالى الذي «لَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَىٰ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ»، و «لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ»، والذي يعرّفه القران في بعض اياته بانه :»هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ؛ هُوَاللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ؛ هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ». وتكون صفات الله، كالحياة والقوة والعلم والعدل والرحمة وغير ذلك، عناوين عامة لمفردات منظومة القيم العليا. ويبين القران الكريم ان العنصر الثالث في بناء المجتمع اي منظومة العلاقات تقوم في الحالة السليمة على اساس الاستخلاف الرباني للانسان في الارض. والاستخلاف يعني، على المحور الانساني، حق الناس بحكم  انفسهم بانفسهم بوصفهم احرارا متساوين، ويعني، على المحور الطبيعي، استثمار الطبيعة والتمتع بخيراتها على اساس الوفرة في الانتاج والعدالة في التوزيع.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=73115
عدد المشـاهدات 157   تاريخ الإضافـة 04/10/2022 - 09:44   آخـر تحديـث 02/12/2022 - 07:28   رقم المحتـوى 73115
محتـويات مشـابهة
مستمرون حتى الحل النهائي .. 4 ملفات على طاولة لجنتي بغداد والاقليم
المندلاوي يدعو الحكومة الهندية للاشراف المباشر على علاج العراقيين
السوداني من طهران: ايران دعمت العراق وساندته في الحرب على الارهاب
وزير العدل يصادق على محضر إعادة تعيين المفصولين السياسيين
البناء الاجتماعي وفلسفة التاريخ

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا