البيت الأبيض في حالة ذعر .. أوبـك+ تخفـض الانتـاج والنفـط يـرتفـع لـ 94 دولار AlmustakbalPaper.net البرلمان يستعد لكسر قيود قوانين الضمان والتقاعد والخدمة العسكرية AlmustakbalPaper.net صندوق الإسكان يعلن صرف أكثر من تريليون دينار خلال 9 أشهر AlmustakbalPaper.net الخارجية والأمن القومي يبحثان جهود العراق لإقناع الدول بسحب رعاياها من الهول AlmustakbalPaper.net الـداعشـي «أبـو جنـدل» فـي قبضـة ابطال مكافحة الارهاب AlmustakbalPaper.net
تجارب الصبر والسياسة
تجارب الصبر والسياسة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
عبد الخالق الفلاح
عندما يتحلى الانسان بالصبر يعني قدرته على قبول أو تحمل التأخير أو المشقة والمعاناة من دون أن يتملكه الشعور بالغضب أو الاستياء، هذا الذي نعرف عنه والذي تعلمناه في حياتنا، ان حكم اختلاف البشر بتجاربهم ومحنهم في الحياة، تحدد مفهومهم لكلمة الصبر، والتأمل بالحكمة «الصبر مفتاح الفرج» نجد أن الصبر يعتبر مدرسة، فهو يقوينا ويجعلنا نجدد من أنفسنا، ونظرتنا للكون ولأنفسنا؛ بل الإيمان يقوى بالشدائد والصبر؛ وبالصبر نرتقي الى الدرجات الإيمانية العالية، ونحقق مطالبنا الدنيوية والأخروية، وتقول الايات القرآنية الكريمة...»إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ” (سورة يوسف 90) فعندما نلمح مثلا شخص عاش تجربة مريرة كلها صبر ومشقة وتحمل شدة الحياة، نجد أنه فعلا حز شيء في قلبه تجاه مفهوم الصبر والتجارب المؤلمة التي لم يستطع أن يتخطاها جعلته يتخذ موقفا دفاعيا إن لم نقل موقفا هجوميا، فهذا شيء طبيعي في النفس البشرية، نخاف مما آذينا فيه من قبل ونتمنى أن لا تكرر تجربتنا المؤلمة، وكما يقول المثل الكويتي «من عضه الداب لا يأمن الحبل».
ان المفهوم الرافض للصبر، وللصبر حدود ”كلها، أعطت صبغة خوف وترقب من أي تجربة مؤلمة، وهذا الخوف هو ما يزعزع إيماننا بأنفسنا ويؤثر على صبرنا وثباتنا عند المحن، في كثيرة من الاحيان تعمق الضغوطات النفسية، ككلام الناس اللاذع كالسم، في الألم والمعاناة، ليزيد الحياة المادية والجسدية معاناة نفسية وآلام صعبة. في أحيان يمكن تخطي وتنظيف الجروح النفسية القديمة إذا عرفت مصدرها من قلبك وعملت على ذلك، بحبك للمسامحة من جرحك.. مما يعطيك من قوة ودفعة من الطاقة تعينك على الصبر، لذلك يجب المحاولة دائما للتخفيف من حمل الضغوط النفسية عبر الإسترخاء وتصالح مع ذات والصفح عن من أساء إليك لذلك تقول الاية الكريمة. مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ  وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ”سورة النحل 96.
ولا يعتقد من ان هناك انسان  تكون حياته اليومية خالية من الانزعاج والغضب، لذا الصبر جميل على ما ناب من حدث حتى يأتيك الروح والفرج القريب والاستياء جميل عندما يتحلى الصابر بمثل هذه الصفة الجميلة: ويقول الشاعر اما في رسول الله يوسف اسوة.. لمثلك محبوس على الظلم والإفك. من المعلوم أن اي قراءة طبيعة الأزمات الناجمة عن تطورات وأحداث عديدة ومتلاحقة، تساعد كثيراً في الوصول الى الاهداف وفك العقد، وفقاً للقواعد الحاكمة للصراع والذي نشاهده اليوم في العراق من اسباب قد  تؤدي الى حدوث فوضى وكوارث الشاملة لعدم التريث في ايجاد الحلول للمشاكل وإيجاد تفسير مقنع لها وهي في الحقيقة سياسة متهالكة وجدت ان الكثير منها يعود الى  عدم انتهاج سبيل الحكمة من قبل الاطراف السياسية المتشابكة او الاطراف المتنازعة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=72382
عدد المشـاهدات 151   تاريخ الإضافـة 07/08/2022 - 10:29   آخـر تحديـث 06/10/2022 - 05:40   رقم المحتـوى 72382
محتـويات مشـابهة
الصبر.. مصيبتي ومصيبتك
بتروفيتش يشكر عائلة زيدان ويدعو الجماهير إلى الصبر
الصبر الذي ليس له حدود
التمزق الأسري والسياسة
حقوق الانسان تدعو خلية الازمة لاجتماع طارئ بشأن الامتحانات: طلبتنا ليسوا «فئران» تجارب

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا