1927
19/06/2019

 
1927 AlmustakbalPaper.net بين واشنطن وأنقرة AlmustakbalPaper.net الوطنية والقومية.. الجوهر والمظهر AlmustakbalPaper.net بريطانيا.. جونسون وسيناريو الفوضى AlmustakbalPaper.net «أصغر رضيعة في العالـم» AlmustakbalPaper.net
إقليم كردستان: مرشح «وحيد» للرئاسة!
إقليم كردستان: مرشح «وحيد» للرئاسة!
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أعلنت رئاسة اقليم كردستان، أمس الأحد، عن فتح باب الترشيح لرئاسة الاقليم، حيث يتوقع تقديم رئيس حكومته نجيرفان بارزاني ترشحه للمنصب خلال الساعات المقبلة.
وعقدت رئاسة اقليم كردستان أمس اجتماعا في مقر البرلمان بمدينة أربيل عاصمة الاقليم اجتماعا، أعلنت خلاله عن فتح باب الترشح لمنصب رئيس الإقليم والذي يستمر إلى ثلاثة ايام وينتهي عند الساعة الحادية عشرة من يوم الخميس المقبل.
ويشترط قانون رئاسة الاقليم الجديد المعدل على المرشح الا يقل عمره عن 40 عاما وان يكون من مواطني كردستان العراق ومقيماً فيه ويتمتع بجميع الحقوق المدنية والسياسية، وبعد يومين من إغلاق باب الترشح يتم إعلان أسماء المترشحين أي الجمعة المقبل ليتم بعد ذلك انتخاب البرلمان لاحدهم.
وبحسب هذا القانون، يقوم الراغبون بالترشح والذين تتوفر فيهم الشروط بالتسجيل خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ فتح باب الترشح الاحد وتقديم طلباتهم وسيرهم الذاتية إلى رئاسة البرلمان التي ستعلن أسماء المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المطلوبة خلال مدة يومين من يوم إغلاق باب الترشح، ويمكن لأي من المتقدمين بطلبات الترشح الاعتراض على عدم إعلان اسمه خلال مدة يومين من تاريخ إعلان أسماء المرشحين أمام محكمة التمييز التي تقوم بدورها بالبت في الطعن خلال يومين ويكون حكمها قطعياً.
ويتم انتخاب رئيس الإقليم بتصويت علني وبأصوات الأغلبية المطلقة لأعضاء البرلمان خلال ثلاثة أيام من يوم إصدار القرار القطعي بشأن الطعون وفي حال لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة تتم إعادة عملية التصويت لتنحصر المنافسة بين المرشَحَين، اللذين حصلا على أكثرية الأصوات، ومن يحرز أي منهما على الأكثرية في المرة الثانية يصبح رئيس الإقليم، وإذا كان هناك مرشح واحد فقط للمنصب سيتم إجراء التصويت العلني ويصبح رئيسا للإقليم إذا حصل على أغلبية الأصوات في البرلمان.
وسيتمتع الرئيس بالصلاحيات والواجــــبات الواردة في قانون رئاسة إقليم كردستان العراق لحين المصادقة على دستور الاقليم الدائم، وسيتمتع الرئيس خلال هذه الفترة بصلاحيات تمثيل مواطني كردستان العراق على الصعيدين الداخلي والخارجي ويتحدث بإسمهم وينسق بين السلطات الاتحادية وسلطات الإقليم.
وبعد انتخاب رئيس الإقليم يقدم الحزب الديمقراطي بزعامة مسعود بارزاني الفائز في الانتخابات البرلمانية للاقليم التي جرت في 30 ايلول الماضي، اسم مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، رئيس جهاز أمن الاقليم مسرور بارزاني، إلى رئاسة البرلمان ليقوم رئيس الإقليم بعد ذلك بتكليفه بتشكيل الحكومة خلال 30 يوماً. 
وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد أعلن مؤخرا عن ترشيح رئيس الحكومة نجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم ومسرور بارزاني رئيس جهاز الامن الوطني لرئاسة حكومة الاقليم. يشار إلى أنّ نجيرفان بارزاني هو ابن ادريس الاخ الراحل لمسعود بارزاني اما مسرور فهو نجل مسعود ويتولى حاليا رئاسة جهاز الامن والمخابرات في الاقليم.
وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية في الاقليم قد أظهرت حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على 45 مقعداً وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني على 21 مقعداً وحركة التغيير على 12 مقعداً وحراك الجيل الجديد على 8 مقاعد والجماعة الإسلامية على 7 مقاعد وقائمة نحو الإصلاح على 5 مقاعد وتحالف العصر (سردم) على مقعد واحد وقائمة آزادي على مقعد واحد، اضافة إلى مقاعد كوتا الاقليات، وهي خمسة للمسيحيين ومثلها للتركمان.. من مجموع مقاعد برلمان الاقليم البالغة 111 مقعدا.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=51828
عدد المشـاهدات 143   تاريخ الإضافـة 13/05/2019 - 06:52   آخـر تحديـث 18/06/2019 - 22:43   رقم المحتـوى 51828
محتـويات مشـابهة
بريطانيا.. رؤساء وزراء مرشحون و«بريكست» أصعب
نيجيرفان يكلف مسرور رسمياً بتشكيل حكومة الإقليم
إقليم كردستان: تصويت على الرئاسة وسط انقسام
العراق يسعى إلى إرساء «نظام إقليمي» لإبعاد «شبح الصراعات»
برلماني كردي يتحدث عن «كارثة» في توزيع رواتب موظفي الإقليم

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا