1984
18/09/2019

 
خيانة باريسية تنقل أريولا إلى ريال مدريد AlmustakbalPaper.net زيدان في حيرة بسبب هازارد AlmustakbalPaper.net توخيل أمام أزمة جديدة بعد ضجة نيمار AlmustakbalPaper.net عماد محمد: العراق والإمارات الأقرب إلى كأس آسيا للناشئين AlmustakbalPaper.net مدافع أتلتيكو عن رونالدو: علينا إزعاجه دائماً AlmustakbalPaper.net
العراق يطلق جولة دبلوماسية جديدة تستهدف دول الجوار
العراق يطلق جولة دبلوماسية جديدة تستهدف دول الجوار
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أطلق العراق جولة دبلوماسية جديدة تستهدف دول الجوار. وتأتي هذه الجولة من أجل حلحلة المشكلات مع تركيا، فيما تتحرك إلى الكويت لتفعيل القضايا التجارية وتوطيد الاتفاقات السابقة بين الطرفين.
وأكد الممثل الخاص للرئاسة التركية بشأن العراق ويسل أر أوغلو، على أهمية التعاون بغية تطوير العلاقات مع بغداد. 
وذكرت وكالة الأناضول أن «البرلمان التركي استضافاجتماعا برئاسة أر أوغلو، وناقش مقترحات المشاريع والحلول المتعلقة بإزالة مشكلة المياه في العراق».
وشارك في الاجتماع القنصل التركي في الموصل محمد كوتشوك سكالي، ورئيس معهد المياه، أحمد ساعتجي، وممثلون عن وزارات الخارجية، والطاقة والموارد الطبيعية، والزراعة والغابات، وغيرها من الدوائر والمؤسسات التركية.
وفي كلمته الافتتاحية للاجتماع، قال أر أوغلو «حقا إننا نقوم بعمل مهم جدا لأن العراق جارنا، وننفذ أعمالا مهمة متعلقة بالمياه والطاقة»، مشيرا الى ان «رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سيجري زيارة لتركيا في 15 أيار الجاري، يلتقي خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان».
وتابع أر أوغلو «حتى ذلك الحين، أعتقد أنه سيكون لدينا فرصة لإعداد بعض المواضيع، وتقديمها إلى الرئيس».
وكشف مصدر في مكتب رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي عن أبرز ملفين سيبحثهما رئيس الحكومة مع الرئيس أردوغان.
وقال المصدر إن «عبد المهدي سيزور أنقرة منتصف الشهر الحالي، وسيبحث عدة ملفات، لكن أبرزها ملفا الدعوى القضائية التي رفعها العراق على تركيا بخصوص استيراد النفط من إقليم كردستان العراق»، مبيناً أن «هناك محاولات لتسوية الأمر بين البلدين».
وأضاف أن «الملف الثاني يتعلق بحزب العمال الكردستاني الذي صار له نفوذ كبير في قضاء سنجار في محافظة نينوى»، مبيناً أن «ملفات أخرى ستُبحث، منها الوضع العام في المنطقة». وأشار إلى أن «ملف المياه قد لا يكون حاضراً في الاجتماعات بشكل بارز، وليس من الأولويات بالنسبة لتركيا حاليا». في غضون ذلك، وصل وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم إلى دولة الكويت على رأس وفد وزاريّ لترؤُّس أعمال اللجنة الوزاريَّة المُشترَكة العراقـيَّة-الكويتيّة، التي تستمرّ أعمالها لمُدَّة يومين.
وذكر بيان للوزارة، تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منهأن “الحكيم توجه إلى دولة الكويت على رأس وفد وزاريّ لترؤُّس أعمال اللجنة الوزاريَّة المُشترَكة العراقـيَّة-الكويتيّة، التي تستمرّ أعمالها لمُدَّة يومين، ومِن المُؤمَّل أن يلتقي أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وعدداً من المسؤولين”.
ولفت البيان، إلى أن “الوزير يُرافِقه كلٌّ من رئيس هيئة الاستثمار، ورئيس صندوق إعمار العراق، ووكلاء وزارات كلّ من المالية، والداخليّة، والنقل، والإعمار والإسكان، والكهرباء، والرياضة والشباب، ورئيس هيئة المنافذ الحدوديّة، وممثلي وزارات الدفاع، والنفط، والعدل، والثقافة والسياحة والآثار، وسلطة الطيران المدني”.
وأضاف، أن “من المتوقـَّع أن يُناقِش الوفد عدداً من القضايا، والملفات المُشترَكة بين البلدين، وسُبُل تفعيل ما يتمّ الاتفاق عليه عمليّاً بما يُساهِم في تعزيز علاقات العراق مع جيرانه، والمنطقة”.
وأشار إلى أن “ذلك يأتي في إطار حرص العراق على الارتقاء بأفق التعاون الثنائيِّ بين البلدين الشقيقين إلى مُستوى طموح الشعبين”.
واستقبل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الحكيم في مطار الكويت.
كما كان في استقبال الوزير الحكيم على أرض المطار كل من نائب وزير الخارجية الســــفير خالد الجارالله ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخـــــارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ومساعد وزيـــــر الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران وسفير دولة الـــكويت لدى جمهورية العراق سالم الزمانان ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم المستشار عبدالمحسن الزيد وعددا من كبار مسؤولي وزارة الخارجية.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=51779
عدد المشـاهدات 287   تاريخ الإضافـة 12/05/2019 - 06:43   آخـر تحديـث 17/09/2019 - 12:05   رقم المحتـوى 51779
محتـويات مشـابهة
توخيل أمام أزمة جديدة بعد ضجة نيمار
عماد محمد: العراق والإمارات الأقرب إلى كأس آسيا للناشئين
مواجهات متكافئة في انطلاقة الدوري العراقي
مانشستر يونايتد يستهدف صفقة بريطانية جديدة
موانئ العراق تنتشل وحدة بحرية غارقة منذ عام 1991 في ميناء أم قصر الجنوبي

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا