البيت الأبيض في حالة ذعر .. أوبـك+ تخفـض الانتـاج والنفـط يـرتفـع لـ 94 دولار AlmustakbalPaper.net البرلمان يستعد لكسر قيود قوانين الضمان والتقاعد والخدمة العسكرية AlmustakbalPaper.net صندوق الإسكان يعلن صرف أكثر من تريليون دينار خلال 9 أشهر AlmustakbalPaper.net الخارجية والأمن القومي يبحثان جهود العراق لإقناع الدول بسحب رعاياها من الهول AlmustakbalPaper.net الـداعشـي «أبـو جنـدل» فـي قبضـة ابطال مكافحة الارهاب AlmustakbalPaper.net
التخطيط تحذر من تشريع قانون لتحديد النسل: «تداعياته سلبية»
التخطيط تحذر من تشريع قانون لتحديد النسل: «تداعياته سلبية»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي
أعلنت وزارة التخطيط، أمس الأحد، عن تراجع نسبة زيادة السكان، فيما حذرت من تشريع قانون لتحديد النسل. وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح متلفز، إنه «قبل عشر سنوات كانت نسبة الزيادة السنوية في السكان تساوي 3.3% والآن تراجعت إلى 2.6% ما يعني أن هناك انحداراً وتراجعاً». وأضاف، أن «الأسباب تتراوح ما بين انخفاض معدل الخصوبة، إذ كان المعدل 5 أطفال، والآن 3.5 أطفال في العائلة، وأيضاً ازدياد حالة الوعي، إذ اصبحت بعض العوائل تخطط وتكتفي بطفل أو طفلين فقط وفي أبعد الأحوال 3 أطفال». وتابع، أن «عدد السكان الحالي يتجاوز 41 مليون نسمة، 50% منهم بعمر الانجاب ما بين 49-51 عاماً»، موضحاً، أن «الحديث عن تشريع قانون لتحديد النسل لأسباب اقتصادية ليس سهلاً لأن هناك منظومة اجتماعية ترفض ذلك وستكون له تداعيات سلبية على الواقع الاقتصادي في البلد جرَّاء تحديد النسل وسيتحول المجتمع من مجتمع شاب نحو شعب كهل ومستهلك».وتابع، أن «توقعاتنا للسنوات المقبلة أن يحدث تراجع بنسب الزيادة السكانية وبالتالي لا توجد حاجة لتحديد النسل».
وبشأن مؤشرات الإقبال السكاني على شراء المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان بين عبد الزهرة، أن «هناك تراجعاً في الإقبال على شراء المواد الغذائية»، موضحاً، أن «هذا الأمر غير متعلق كثيراً بالقدرة الشرائية بل بحصول حالة اطمئنان لدى المواطنين بأن المواد الغذائية متوفرة ولا داعي للتخزين».ولفت إلى أن «العائلة العراقية تستهلك 32% من دخلها على الغذاء، وهـــــذا معدل عـــام وهناك تفاوت من أسرة لأخرى».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=70714
عدد المشـاهدات 374   تاريخ الإضافـة 04/04/2022 - 09:17   آخـر تحديـث 05/10/2022 - 21:09   رقم المحتـوى 70714
محتـويات مشـابهة
بسبب «الفضائيين».. عضو في المالية النيابية يتوقع رفض قانون توحيد السلم الوظيفي
هيئة الاستثمار تعلن شروعها بصياغة «قانون محدث» بمساعدة دول الجوار
النزاهة البرلمانية تعقد اجتماعاً لمناقشة آليات مراقبة تنفيذ قانون الدعم الطارئ
تعليق من المالية البرلمانية بشأن خروج قانون الأمن الغذائي عن الصلاحية نهاية العام
التخطيط تشكل لجنة لتدقيق بيانات الرقم الوظيفي: سنقضي على ازدواج الرواتب

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا