السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة AlmustakbalPaper.net المندلاوي: قانون ذوي الإعاقة منجز فريد وعلامة فارقة لدعم حقوق هذه الشريحة AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع يوجه ببناء فوج نموذجي في الكلية العسكرية AlmustakbalPaper.net الإطار التنسيقي: نؤكد دعمنا الكـامل للحكومة والوفد العراقي برئاسة السوداني في واشنطن AlmustakbalPaper.net
وزير الثقافة: استعدنا 17 ألف قطعة أثرية.. وعودة لوح كلكامش «لحظة مهمة»
وزير الثقافة: استعدنا 17 ألف قطعة أثرية.. وعودة لوح كلكامش «لحظة مهمة»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي
كشف وزير الثقافة العراقي حسن ناظم أن العراق تمكّن من استعادة 17 ألف قطعة أثرية مسروقة، مضيفاً ان استعادة لوح كلكامش يمثل لحظة «مهمّة» في عذّة أصعدة.
وقال ناظم إن «استعادة لوح حلم كلكامش تمثل لحظة مهمة في أصعدة عديدة اولاً منها صعيد استعادة الآثار الذي تعمل عليه مؤسسات حكومية عديدة منها وزارة الثقافة والهيئة العامة للاثار والتراث، ووزارة الخارجية».
وفيما يتعلق باستعادة الآثار المنهوبة في الولايات المتحدة، أوضح ناظم أن «هناك جهوداً حثيثة تقوم بها سفارتنا في واشنطن، حيث استعدنا في الشهرين الماضيين 17 الف قطعة أثرية خلال زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى واشنطن».
وأضاف وزير الثقافة أن اهمية استعادة الآثار ومنها لوح كلكامش هي نوع من التصدي الجديد والمواجهة للاتجار غير المشروع للاثار العراقية والممتلكات الثقافية، بحسب تعبيره، وتوجد قوانين جوهرية تساعد في ذلك، أولها قرار الأمم المتحدة في منع تهريب الاثار العراقية والمحاسبة عليها، وأيضاً القانون الذي سنته الولايات المتحدة الأميركية والذي منع الاتجار غير المشروع بالآثار العراقية ومنع تخريبها ومواجهة المهربين.
ناظم قال: «بالتاكيد هذا الحدث ليس عادياً وهو يثبت نجاعة هذه القوانين والقرارات في ملاحقة المهربين ومحاصرة تهريبهم والحد منه أيضاً».
وتطرق ناظم إلى نقطة ثقافية تحدث عنها في كلمة الاحتفال بتسلم لوح كلكامش الأثري، وهي أن «العراق بحاجة لمثل هذه المناسبات في استعادة الآثار المهمة التي تشكل الذاكرة الثقافية العراقية، والتي تشكل أيضاًحزءاً من الثقة بالنفس بالعمل على استعادة الآثار وبناء الهوية والوطنية»، مردفاً بأنه «أنا أربط هذا الحدث بقضايا تتعلق ببناء الدولة والمجتمع، وهو حدث ليس بسيطاً خاصة عندما يتعلق بتراث مهم وهي ملحمة كلكامش والتي وردت في النص الذي يحمله اللوح بصيغ واسماء مختلفة بعض الشيء، ولكنها في الأخير تشير إلى القصة الأساسية من ملحمة كلكامش».
وأعرب وزير الثقافة العراقي عن شكره للمؤسسات الأميركية الحكومية وغير الحكومية وعلى رأسها وزارة الخارجية ووزارة والعدل ووزارة الأمن الوطني، فضلاً عن مؤسسات ثقافية «صديقة» مثل مؤسسة «سونيا» التي تنخرط في مشاريع بالعراق مثل متحف الموصل وإعادة تأهيله.
كما وجه ناظم شكره إلى وزارة الخارجية العراقية والسفارة العراقية في واشنطن والهيئة العامة للتراث والاثار في وزارة الثقافة لجهودها في استعادة اللوح الأثري إلى البلاد.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68138
عدد المشـاهدات 840   تاريخ الإضافـة 26/09/2021 - 11:26   آخـر تحديـث 14/04/2024 - 14:23   رقم المحتـوى 68138
محتـويات مشـابهة
وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود
وزير الدفاع يوجه ببناء فوج نموذجي في الكلية العسكرية
وكالة الاستخبارات تقبض على متهم بحوزته قطعة أثرية سومرية يروم بيعها في الأنبار
وزير النقل يقف على اول عتبة لطريق التنمية : المجسر الرابط بين النفق المغمور ومنفذ سفوان الحدودي حلقة ربط مهمة
وزير الكهرباء يوجه بتنفيذ خطة كبرى وواسعة لإنارة الشوارع والطرق الرئيسية والمجسرات والأنفاق في العاصمة بغداد كمرحلة أولى

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا