السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
العراق وإيران.. استيراد وتصدير خارج سلطة الدولار
العراق وإيران.. استيراد وتصدير خارج سلطة الدولار
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الاربعاء، أن العراق لا يتعامل مع ايران بعملة الدولار الامريكي، مشيراً الى ان ايران لا تستفاد من هذه العملة، فيما أكدت طهران أن عمليات الاستيراد والتصدير مع العراق مستمرة عبر جميع المنافذ، جاء ذلك فيما شجدت السفارة الامريكية على أن بغداد لم تخرق العقوبات على ايران.
وقال مدير عام العمليات المالية في البنك محمود داغر إن «التعامل بالدولار مع ايران محظور منذ زمن بعيد وليس الان، ولم يتعامل البنك او المنظومة المصرفية بالعراق مع ايران بالدولار ضمن التبادل التجارة الخارجية»، مؤكداً أن «جميع المصارف العراقية تخضع لرقابة صارمة، كما تخضع لمكتب غسيل الاموال وجهات رقابية مختلفة».
ونقلت وكالة «السومرية نيوز» عن داغر القول ان «ايران لا تستفاد من التعامل بعملة الدولار لانها منذ زمن بعيد مرتبة تعاملاتها على اساس عملات اخرى وخاصة اليورو، وبالتالي فأن انخفاض العملة الايرانية التومان بشكل كبير يجعل تعاملها بالدولار مكلف بشكل كبير».
بدوره، اعلن المستشار التجاري الايراني في بغداد ناصر بهروز، ان عملية الاستيراد والتصدير مع العراق مستمرة عبر جميع المنافذ، مبينا ان بلاده عازمة على توسيع حضورها في السوق العراقي.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية «ارنا» عن بهروز قوله ان «ايران عازمة على توسيع حضورها في السوق العراقي بما يتلائم مع مصالح البلدين».
واضاف بهروز ان «التجارة بين البلدين تسير بشكل طبيعي»، مشيرا الى ان «عملية التصدير والاستيراد تتم عن طريق جميع المنافذ الحدودية بين البلدين ولاتوجد اية مشاكل هناك».
وتابع بهروز انه «خلال الاشهر الاربعة الاخيرة تم تصدير 2.7 مليار دولار من السلع الايرانية الي العراق بزيادة قدرها 24% قيمة و 14% وزنا مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي»، لافتا الى ان «هذا الكم يشهد زيادة وبشكل مستمر».
واكد انه «خلال نفس الفترة شهد الاستيراد من العراق زيادة بمقدار 11% .
يذكر ان المستوي التجاري بين ايران والعراق يبلغ 10 مليارات دولار سنويا.
في غضون ذلك، أصدرت السفارة الامريكية في بغداد توضيحاً بشأن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية عن علاقة العراق بالعقوبات على ايران، مؤكدة عدم وجود اي خرق لها. 
وقالت السفارة في توضيح، تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إنه «بعد مراجعة السؤال والجواب على السؤال وبعد متابعة الموضوع مع نائب السفير، فالتوضيح للموضوع هو كما يلي: 
في جوابها على السؤال اشارت السيدة هذر الى الجهود فيما يتعلق بحل القضايا العالقة بين حكومة أقليم كردستان وحكومة العراق.
اما بخصوص الجزئية المتعلقة بالعقوبات على ايران فقد قالت ان البلدان التي تخرق العقوبات ستتعرض للمسائلة.
كما تعلم فان العقوبات هي على التعامل بالدولار مع اَيران. 
وكما تعلم أيضا فان دولة رئيس الوزراء قال ان العراق لن يتعامل بالدولار مع ايران.
اذن لا يوجد خرق للعقوبات.
واعتبرت السفارة الامريكية لدى بغداد أن «الطريقة التي نقلت بها وسائل الاعلام العراقية هذا الخبر غير دقيقة».
وورد سهوا في خبر تم نشره سابقا ان الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، ذكرت في تصريح لها ان «منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات»، الا ان عددا من وسائل الاعلام ربطت هذا التصريح بتوضيح رئيس الوزراء حيدر العبادي الاخير عن العقوبات.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=44398
عدد المشـاهدات 1211   تاريخ الإضافـة 15/08/2018 - 21:57   آخـر تحديـث 04/03/2024 - 00:51   رقم المحتـوى 44398
محتـويات مشـابهة
صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية
بعد الامطار الوفيرة.. خبير مائي: العراق لا يزال بمرحلة الخطر
العراق يتسلم أحد المطلوبين المدانين باختلاس أموال الدولة من السلطات الماليزية
وزير الصحة يؤكد افتتاح المستشفى العراقي الكوري خلال الاشهر المقبلة
العراق وتركيا يناقشان تفاصيل خطط تنفيذ طريق التنمية وعقد اجتماعات شهرية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا