رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الحشد الشعبي يحرر ست قرى في «الحضر» بأول يوم من عمليات «محمد رسول الله»
الحشد الشعبي يحرر ست قرى في «الحضر» بأول يوم من عمليات «محمد رسول الله»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

حققت القوات العراقية أمس الثلاثاء تقدما واستعادت واحدا من اكبر احياء الجانب الغربي من مدينة الموصل، في اطار معركة استعادة المدينة التي انطلقت منذ اكثر من ستة اشهر، من سيطرة تنظيم «داعش»، فيما استعادت قوات الحشد الشعبي السيطرة على نحو 6 قرى في مدينة الحضر بأول يوم من عمليات «محمد رسول الله».
ونقل بيان عن الفريق عبد الوهاب الساعدي احد قادة قوات مكافحة الارهاب في الموصل بانه «استطاع ابطال جهاز مكافحة الارهاب، الرتل الغربي، تطهير حي التنك بالكامل وهو من اكبر الاحياء في الساحل الغربي (غربي الموصل) وكان يعتبر معقلا رئيسيا للمجاميع الارهابية «.
واكد الساعدي «الان، حي التنك بالكامل تحت سيطرة جهاز مكافحة الارهاب».ويعد التنك احد الاحياء الكبيرة في الجانب الغربي من الموصل.
واشار الساعدي الى وقوع اشتباكات عنيفة على مدى اكثر من اسبوع، تمكنت خلالها القوات العراقية من قتل عشرات الارهابيين وتدمير اكثر من عشرين عجلة مفخخة.
ويرجح تواجد بضع مئات من الإرهابيين في الجانب الغربي من الموصل، فيما لا يزال هناك مئات الالاف من المدنيين محاصرين في هذا الجانب من المدينة.
ويعد الجانب الغربي، اصغر مساحة لكنه اكثر اكتظاظا من الجانب الاخر للموصل، بسبب احيائه المكتظة وشوارع الضيقة التي لا تسمح بمرور العربات العسكرية ما يرجح ان تكون معارك استعادته اكثر خطورة وصعوبة.
وتضطلع قوات مكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية والرد السريع دورا رئيسيا في عملية استعادة الموصل.
وأمس الثلاثاء، انطلقت قوات الحشد الشعبي بعمليات عسكرية واسعة حملت اسم (محمد رسول الله) باسناد طيران الجيش العراقي، لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به جنوب مدينة الموصل.
وقال الناطق الرسمي باسم الحشد الشعبي أحمد الاسدي في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إنه “في ذكرى المبعث النبوي الشريف ومع ساعات الفجر الاولى ليوم الثلاثاء ٢٧ رجب ١٤٣٨هـ الموافق ٢٠١٧/٤/٢٥، انطلقت عمليات (محمد رسول الله) حيث الزحف المبارك لرجال الحشد الأبطال لملاحقة الدواعش وتحرير الارض وتطهيرها من دنسهم».
وأضاف الأسدي، أن “قوات الحشد الشعبي توجهت ومن ثلاثة محاور لتحرير قضاء الحضر والمناطق المحيطة به من براثن العصابات الإرهابية ولتكون هذه المدينة العراقية الممتدة في عمق التاريخ شاهدة على بطولات وتضحيات ابناء الحشد الشعبي كما كانت شاهدة على اجرام الدواعشووحشيتهم”.
في حين اطلق خطباء “داعش” داخل قضاء الحضر نداءات عبر مكبرات الصوت لتحذير الاهالي من الخروج والا سيتم قتلهم، بحسب ما اورده اعلام الحشد الشعبي.
وخلال الساعات الاولى من انطلاق العمليات، تمكنت قوات الحشد من تحرير عدة قرى في قضاء الحضر، حيث اكدت هيئة الحشد الشعبي، ان اللواء 11 فرض سيطرته على قرية تل هلالة شمالي القضاء، و منطقة الزوبعية، كما تم تحرير قريتي اعلبية الغربية واعلبية الشرقية شرقي القضاء، فيما تمكن اللواء 26 من تحرير قرية دبيسة وقرية خنيفس شمال القضاء بعد معارك عنيفة مع عناصر داعش الارهابي”.
وشرعت القوات بتطهير القرى المحررة من العبوات الناسفة والمخلفات التي تركها عناصر التنظيم الارهابي، كما تمكنت من تفجير 5 عجلات مفخخة كانت تقل ارهابيين انتحاريين حاولوا استهداف القطعات المحررة، في حين عثر اللواء 14 بالحشد الشعبي على مخبأ أسلحة وعتاد لداعش يحتوي على هاونات عيار 120 ملم شمالي الحضر، بحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي.
وبعد تقدم قوات الحشد الشعبي خلال عملياته العسكرية، اقدم عناصر “داعش” الاجرامي على الهروب من القرى باتجاه مركز القضاء.
وبالتزامن مع المعارك التي يخوضها الحشد، اعلن قائد عمليات قادمون يا نينوى الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، في بيان، ان “قطعات مكافحة الارهاب حررت حي التنك بالكامل في الساحل الايمن من الموصل”. من جانبه اعلن قائد شرطة محافظة نينوى العميد الركن واثق الحمداني ، إن “قوات الشرطة تمكنت من تحرير فتاتين مسيحيتين كانتا محتجزتين من قبل عناصر “داعش” في منطقة حي التنك بعد تحريره.
وبشأن العوائل المحتجزة داخل قضاء الحضر، باشرت قوات الحشد الشعبي بفتح ممرات آمنة لإجلائهم من قرية (متياحة) شمال مركز القضاء، كما اعلنت عن نجاحها بتأمين خروج 80 عائلة من قرية دبيسة.
ومن جهته يؤكد القيادي في الحشد الشعبي جواد الطليباوي ، ان “قوات الحشد الشعبي تحرز تقدما كبيرا في عمليات تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل التي انطلقت صباح هذا اليوم”، كما يشير الطليباوي الى ان “قوات الحشد الشعبي ستتجه نحو البعاج والقيروان وتأمين الحدود العراقية السورية، بعد تحرير قضاء الحضر جنوب الموصل. وتدور المعارك حاليا قرب السواتر الاخيرة لجامع النوري الكبير الذي اعلنت فيه خلافة داعش الاجرامي في ساحل الموصل الأيمن، ويرجح مصدر عسكري ان معارك تحرير جامع النوري والمنارة الحدباء في الموصل القديمة ستحسم خلال الساعات المقبلة.  كما يوضح المصدر، ان ما يؤخر حسم المعارك في اغلب الاوقات هو تواجد الاهالي المحاصرين من قبل التنظيم الاجرامي في الاحياء المتبقية ما يحتم على القوات العمل على انقاذ الاهالي واخراجهم الى مناطق امنة بالاضافة الى مواصلتها القتال.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=28711
عدد المشـاهدات 935   تاريخ الإضافـة 25/04/2017 - 22:28   آخـر تحديـث 11/04/2024 - 22:39   رقم المحتـوى 28711
محتـويات مشـابهة
وزارة الإتصالات تصدر طوابع خاصة بيوم الإعاقة العالمي
حصيلة أمنية لعمليات منع تهريب المنتجات النفطية خلال الربع الأول من 2024
العمل تعلن التنسيق مع مجلس النواب لتحديد يوم الخامس عشر من نيسان الحالي موعدا للتصويت على قانون ذوي الاعاقة رقم 38 لسنة 2013
عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر
الإعمار تعلن عن معدل الاستهلاك اليومي للماء من قبل المواطنين

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا