السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
رئيس سابق يستعرض عضلاته بإجهاض اتفاق السلام في كولومبيا
رئيس سابق يستعرض عضلاته بإجهاض اتفاق السلام في كولومبيا
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
         جون بول راثبون وأندريس سكيباني 

بعد فترة وجيزة من تصويت الكولومبيين يوم الأحد الماضي بفارق ضئيل لرفض اتفاق سلام يتعهد بإنهاء نصف قرن من العنف، خرجت شخصية حادة بشعر أبيض إلى موجات الأثير، لتشرح لأمة مشوشة السبب في أن الرفض كان أفضل طريقة للمضي قُدماً.
هذا كان ألفارو أوريبي، الرئيس السابق الذي يتمتع بشخصية جذّابة، لكنها تُثير الانقسام. هو نفسه الذي قاد حملة «لا إلى نصر غير متوقع وبفارق ضئيل» - توازن يبلغ 54 ألف صوت فقط من أصل 35 مليون ناخب مسجل. نتيجة صدمة الاستفتاء تركت اتفاق السلام الذي اقترحته الحكومة مع أقدم تمرد ماركسي في نصف الكرة الأرضية الجنوبي في حالة يُرثى لها، كما دفعت أيضاً كولومبيا إلى أزمة سياسية مباشرة.
قبل لحظات من ذلك، كان الرئيس خوان مانويل سانتوس، الذي راهن بكل ما يملك على هذا الاتفاق، قد قال «إنه يعترف بالنتيجة»، لكنه وعد «بالقتال حتى آخر لحظة» من أجل السلام.بعد ذلك بوقت قصير، من هافانا، القوات المسلحة الثورية الماركسية في كولمبيا، أو قوات الفارك، أكدت أن المتمردين المسلحين السبعة آلاف التابعين لها يريدون السلام أيضاً. أورويبي الآن يحتفظ بالتوازن الشعبي. لذلك فإن الكثير يتوقف على ما سيقوله.
بدأ أوريبي، «نحن جميعاً نريد السلام، لا أحد يُريد العنف. نحن نطلب بألا يكون هناك عنف، أن تكون قوات الفارك محمية.. وأن نقوم بصياغة ميثاق وطني». هذه التصريحات التصالحية تتعارض مع الانتقاد وأنصاف الحقائق لحملة «لا»، التي استغلت عدم الثقة على نطاق واسع لقوات الفارك، مع تاريخها الذي يمتد إلى 52 عاماً في الاختطاف والابتزاز والمذابح وتجارة المخدرات.
على أن تصريحاته المهدئة أيضاً أثارت السؤال التالي: هل كانت حملة «لا» بقيادة أوريبي بمثابة رفض موزون لاتفاق السلام؟ أم أنها كانت حيلة متقنة للعودة إلى السلطة من خلال تقييد الاتفاق الذي أبرمه سانتوس، خصمه اللدود، فقط ليقوم بإحيائه كأنه هو صاحبه؟في الوقت الحالي، هناك وقف لإطلاق النار. الأطراف الرئيسية الثلاثة - سانتوس، وقوات الفارك، وأوريبي - يقولون «إنهم يريدون حواراً وطنياً لضمان أن الأمر سيبقى كذلك».
كان من المُقرر أن يلتقي سانتوس وأوريبي يوم أمس. مفاوضو السلام في الحكومة أعادوا فتح المحادثات مع قوات الفارك. يقول زعماء العصابات «إنهم سيتحدثون لكنهم لا يرغبون في تغيير اتفاق تم إعداده على مدى أربعة أعوام وتوقيعه بموجب القانون الدولي في حفل الأسبوع الماضي الذي حضره قادة عالميون، بمن في ذلك جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي».
إيفان سيبيدا، أحد أعضاء مجلس الشيوخ اليساري، قال «السؤال الرئيسي الآن هو ما إذا كان أوريبي فعلا يريد السلام، وإن كان بشروط مختلفة قليلاً، أو ما إذا كانت مجرد حملة لتدمير اتفاق السلام لأسباب سياسية حتى يتمكن من العودة إلى السلطة التنفيذية في الانتخابات الرئيسية عام 2018».
أوريبي، المولود في عام 1952، من أب مزارع يُزعم أن قوات فارك قتلته، تولى السلطة في عام 2002. خلال فترتي ولايته قصف العصابات كجزء من مكافحة التمرد بدعم من الولايات المتحدة. قوات الفارك تنفي أنها قتلت والده. وهو واحد من الشخصيات الأكثر غرابة على الساحة العالمية. البعض يدعوه مارجريت تاتشر أمريكا اللاتينية؛ زوجته وصفته بأنه «أغرب رجل عرفته على الإطلاق».
نصف كولومبيا يعشقه بحماس شعبوي، لكن هناك آخرين يعتبرونه رجلا قويل يمينيا - أقرب إلى أوجستو بينوشيه من تشيلي أو ألبيرتو فوجيموري من بيرو - الذي لا يهتم سوى بالسلطة. في عام 2010، حكمت المحكمة الدستورية أنه لا يستطيع الترشّح لفترة ولاية ثالثة في الانتخابات التي كان من المؤكد أن يفوز بها. بدلاً من ذلك، أوريبي رشّح سانتوس، وزير الدفاع السابق في عهده. في وقت لاحق اختلفا بسبب الغيرة الشخصية والخلافات السياسية.
ماريا جيمينا دوزان، الصحافية، سخرت قائلة «أورويبي هو أرمل سلطة»، لكنه أيضاً سياسي ذو قدرة نادرة، الذي يعترف معارضوه على مضض أنه يُفكر بخطوتين إلى الأمام - كما يُثبت فوز حملة «لا» وموقعه اللاحق الذي اتخذه بعد التصويت.يقول أوريبي «إن لديه ثلاث شكاوى كبيرة بشأن الاتفاق: أنه سيُسمح لكبار القادة في قوات الفارك بالمشاركة في السياسة؛ وأن العدالة متساهلة للغاية بالنسبة إلى القادة المتمردين المُتّهمين بارتكاب انتهاكات في مجال حقوق الإنسان، وأن أي ضابط جيش مُذنب بارتكاب فظائع مماثلة، بعضها تم ارتكابه أثناء توليه السلطة، ينبغي أن يواجه إطارا قضائيا مختلفا. وهو يُريد التوصّل إلى «اتفاق أفضل» - و50.2 في المائة من الكولومبيين يتّفقون معه».وقالت واشنطن «إنها تحترم التصويت»، لكن خوسيه ميجيل فيفانكو، مدير هيئة مراقبة حقوق الإنسان للأمريكيتين، قال «إنه قلق للغاية» من أن حزب أوريبي «قد طلب أن أي اتفاق جديد يجب أن يوفّر (إعفاء) لأعضاء القوات المسلحة المسؤولين عن الأعمال الوحشية».وحذّر سانتوس من «أننا لا نستطيع إطالة الحوار لفترة طويلة، لأننا في منطقة رمادية، يُمكن... أن تُلقي العملية كلها في سلة المهملات».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=23258
عدد المشـاهدات 58818   تاريخ الإضافـة 09/10/2016 - 21:10   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 23:29   رقم المحتـوى 23258
محتـويات مشـابهة
رئيس الجمهورية: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص
مستشار رئيس الوزراء: أسعار الوحدات بمدينة الصدر الجديدة ستكون مناسبة للطبقتين الوسطى والفقيرة
رئيس الجمهورية يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية
رئيس الجمهورية: العراق يعمل على إنشاء سدين لتقنين الاستهلاك والاستفادة من مياه الأمطار
رئيس هيئة الإعلام: تعاون أمني وقضائي عالٍ لردع الابتزاز الإلكتروني

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا