رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
«زهرة النيل» وباء يغزو المياه العراقية.. وتشكيل غرفة عمليات لمكافحتها
«زهرة النيل» وباء يغزو المياه العراقية.. وتشكيل غرفة عمليات لمكافحتها
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
   بغداد/ المستقبل العراقي

اعلنت وزارة الموارد المائية عن انجاز اعمال تنظيف وتطهير المبزل الرئيسي من نبات زهرة النيل في محافظة ديالى.
وذكر بيان للوزارة تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان «الملاكات الفنية والهندسية في الهيأة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل /شعبة بعقوبة وبالتعاون مع مديرية صيانة مشاريع ديالى احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية انجزت اعمالها بتطهير وتنظيف مبزل الرئيسي من نبات زهرة النيل ولمسافة (8كم)».
واضاف ان «العمل جاء بهدف فتح الاختناقات والحفاظ على سهولة جريان المياه, تضمن العمل استخدام الحفارات ذات الذراع الطويل اضافة الى الاليات الساندة لها».
واشار الى ان «هذه الاعمال هي من ضمن الحملة الواسعة التي اجرتها الهيأة لتطهير وتنظيف الجداول والانهار في المحافظة.
من جانبه، أكد النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي على «اصابة نحو 36 كم2 من هور ( أبو زرك ) بزهرة النيل، مشيرًا إلى تشكيل غرفة عمليات لمكافحتها .»
وقال الدخيلي إن «هور (ابو زرك) تجتاحه زهرة النيل بنسبة 36 كم2 من مساحته الكلية البالغة 118 كم2 تشمل حالات اصابة وتلوث»، لافتاً إلى «تسخير مختلف الجهود لمكافحتها» .
وأوضح أن «أعمال ميكانيكية ويدوية متواصلة من قبل مشاريع ري وبزل ذي قار للإزالة النبات ( الوحشي ) بمشاركة برمائيات وحاصدات اعشاب مائية ، فضلاً عن عمّال و زوارق «.
وأضاف ان «مراحل انجاز العمل وصلت نحو 65% وسينتهي العمل مطلع الأسبوع المقبل في المسطح المائي الأيسر من الهور تفادياً لانتشاره إلى اهوار الجبايش والحمّار « ، مشددًا على «أهمية مواصلة عمليات المراقبة والصيانة الدورية في ظل توفر الظروف المناخية الملائمة لانتشار زهرة النيل» . وتابع نائب المحافظ سير العمل لإزالة النبات برفقة عدد من منظمات المجتمع المدني ، معلناً عن تشكيل غرفة عمليات لمكافحة انتشاره في اهوار المحافظة ، مطالباً المنظمات الدولية و وسائل الإعلام وسكان المناطق بالوقوف إلى جانب الحكومة المحلية لمكافحة أنتشار هذا النبات الخطير .
وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي قد وصف انتشار زهرة النيل في الانهار والمستنقعات بالكارثة الحقيقية والتي تتطلب تظافر الجهود للقضاء عليها.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=22495
عدد المشـاهدات 918   تاريخ الإضافـة 18/09/2016 - 23:01   آخـر تحديـث 24/08/2023 - 06:45   رقم المحتـوى 22495
محتـويات مشـابهة
أردوغان عن زيارته للعراق: سنحل معهم مشكلة المياه ومعالجة تدفق النفط الى تركيا
حصيلة أمنية لعمليات منع تهريب المنتجات النفطية خلال الربع الأول من 2024
عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر
قائد عمليات ميسان يشرف على حملة لرفع التجاوزات عن أراضي الدولة
عمليات بغداد تعلن تفاصيل خطة العيد ولا تتضمن قطوعات

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا