السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
النقل تفتح باب الاستثمار للشركات الأجنبية والمحلية في ميناء الفاو الكبير
النقل تفتح باب الاستثمار للشركات الأجنبية والمحلية في ميناء الفاو الكبير
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
  البصرة / المستقبل العراقي

أعلن وزير النقل وكالة عبد الحسين عبطان عن «استعداد الوزارة لفتح باب الاستثمار للشركات الأجنبية والمحلية في ميناء الفاو الكبير في محافظة البصرة، وفيما شدد على «ضرورة العمل بـ»أقصى ما يمكن لإكمال هذه المشاريع الستراتيجية»، أشار الى أن محافظة البصرة ومواطنيها سيستفيدون من تشغيل المشاريع».
وقال عبطان، في كلمة له خلال ورشة عمل أقيمت للشركات الراغبة بالاستثمار في ميناء الفاو الكبير بمحافظة البصرة، امس الاربعاء ، إن «البصرة أولى بخيراتها، فالحكومة المحلية ومواطني البصرة لهم الأولوية بمثل هذه المشاريع الستراتيجية التي تقام على أرض المحافظة»، مشدداً على، ضرورة «العمل بأقصى ما يمكن لإكمال هذه المشاريع».
وأضاف أن «جميع الفرص متواجدة في محافظة البصرة لأن تكون حاضرة للاستثمار»، مستدركاً بالقول «وإن لم تكن ننطلق لإكمال المشاريع وستستفيد البصرة ومواطنيها من تشغيل المشاريع بالطريقة الصحيحة وما توفره من فرص للعمل».
وتابع أن «الحكومة الاتحادية المتمثلة بوزارة النقل وهيئة الاستثمار مستعدة للتعاون والانطلاق وفتح أبواب الاستثمار لهذا المشروع العملاق الستراتيجي»، مؤكداً أن «الوزارة تنتظر من الشركات الحاضرة وغير الحاضرة والشركات المحلية العراقية والوزارات التفاعل مع هذا المشروع لإكماله».
من جانبه اكد محافظ البصرة ماجد النصراوي ان «ميناء الفاو الكبير سيعطي 10 اضعاف ما تعطيه بفية الموانئ العراقية، كاشفا عن «مشروع لافتتاح المنفذ الثالث للميناء مع السعودية».
وقال النصراوي في كلمة القاها في الورشة ان» البصرة هي المنفذ المائي الوحيد حيث موانئها الخمسة وبحضور الجميع سيكون البصمة الاكبر في ميناء الفاو الكبير «، مبينا ان» المحافظة تمتلك منفذين حدوديين مهمين مع الجارة ايران والكويت ولدينا مشروع افتتاح المنفذ الثالث مع السعودية».
واضاف ان «البصرة تمتلك كثافة سكانية بعد العاصمة بغداد وفيها ست قنصليات لا توجد في كل المحافظات عدا اقليم كردستان مما تجعلها الحاضنة للمستثمرين علاوه على وجود اكثر من 100 الف اجنبي يعمل في القطاعات النفطية والموانئ وهو دليل على انها بيئة جاذبة للمستثمرين علما انه لم يتعرض اي اجنبي الى اي حادث وتجدهم متعايشين مع ابناء المحافظة». 
وتابع قائلا ان» ميناء الفاو سيعطي 10 اضعاف ما تعطيه بقية موانئنا، اضافة الى انه سيصل بين طريفي دول الخليج، ويعتبر اداة لاستيعاب الايدي العاملة البصرية والعراقية كافة، كما سنستكمل من خلال هذا المشروع جميع البنى التحتية وهي سكك الحديد لتهيئة الميناء ليكون مردوده ايجابي على العراق».
واشار الى ان «الهدف من هذا المؤتمر هو الاستثمار في المحافظة واعطاء رسالة واضحة ان الوزارة وهيأة الاستثمار والحكومة المحلية تقف معا والفائدة منه ان نستمع من الشركات ، وكذلك هناك معوقات عند الشركات نحتاج الى سماعها مباشرة بحضور الجهات المسؤولة والرقابية؛ للاطلاع على المشاكل والمعوقات والضمان المطلوب من الشركات لوضوح الرؤية».
واوضح قائلا « نريد ان نصل الى منفعة متبادلة بين الحكومتين المركزية والمحلية والمستثمر وستعقد ورشة عمل ثانية تفاوضية للوصول الى ارضية متكاملة ومنفعة للجميع».
وفي نفس السياق قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، ان «الحكومة المحلية في المحافظة لن تسمح بتأخير بناء ميناء الفاو الكبير اكثر».
وذكر البزوني خلال كلمته في ورشة العمل «أننا لن نسمح كحكومة محلية بان يؤخر ميناء الفاو، ففي جلسة سابقة مع رئيس الوزراء قلنا إن رجال السياسة نجحوا على لم الصف وانتظمت العملية السياسية ورجال الأمن نجحوا في تحرير الأراضي، ولكن رجال الاقتصاد أين هم؟».
وأعرب عن استغرابه للذهاب باتجاه «القروض ولدينا من المنشآت والموانئ والمنافذ الحدودية في محافظة البصرة والمحافظات معطلة لهذه اللحظة، لذا نحن نحتاج من رجال الاقتصاد سواء في السلطات التشريعية والتنفيذية بان يتقدموا، بخطوات ايجابية، فهناك موارد اخرى في العراق غير النفط وخاصة في البصرة لتكون لنا موارد متعددة».
وأكد اننا «سند وعون لجميع الشركات التي تعمل في البصرة، وخصوصا في ميناء الفاو، فسنكون يدا بيد مع كل الشركات التي تعمل بإخلاص، وان لا تكون هناك شركات معطلة لميناء الفاو»، مشيرا «اذا كانت هناك نية لدى شركة لدخول العمل لتعطيل الميناء سنكون لها خصما عنيدا».
ولفت إلى إن «فترة إنشاء ميناء الفاو، كانت في الثلاثينات تقريبا ووضع الأمر قيد التنفيذ بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن للأسف منذ ذلك الحين وحتى هذه اللحظة الميناء يراوح في مكانه، وقد وضع حجر الأساس في 2009 الأسباب لحد ألان لم ينجز نجهلها».
وأضاف «كان هناك سباقا لإنشاء ميناء الفاو وميناء مبارك، وكانت محادثات كثيرة حول من سينجز المشروع أولا، فاذا كان خور عبد الله اغلق فلا يبقَ لدينا سوى ميناء ابو فلوس والمعقل وهما ميناءان صغيران جدا، لذا كنا نسابق الزمن على هذا الموضوع».
واستدرك «ولكن لأسباب لا نعرفها بقي ميناء الفاو فتح شوارع وكاسر امواج 250 متر يخسف في لحظة من اللحظات»، متسائلا «وهل هناك نية لوزارة النقل لانجاز هذا المشروع؟».
وتابع «لدينا مع كل وزير قصة بمسألة هذا الميناء، فقد عرضنا على الوزير السابق في الحكومة السابقة، بان تكون هناك شركة متفاوضة مع الحكومة المحلية وبالتالي ان يكون هذا المشروع لأهل البصرة ومشروع استثماري وعرضناه بـ360 رصيفا ولكن الوزير قال نبدأ بكاسر الأمواج اولا، لان هناك مبلغا مخصصا من وزارة المالية»، لافتا إلى ان «كاسر أمواج من 2012 ولغاية الان لم ينجز.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=20782
عدد المشـاهدات 734   تاريخ الإضافـة 27/07/2016 - 21:25   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 07:35   رقم المحتـوى 20782
محتـويات مشـابهة
وزير النقل يواصل اشرافه الميداني على أعمال الصيانة في مطار بغداد الدولي
رئيس الجمهورية: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص
النقل: حجز تذاكر إلكتروني للمسافرين على متن القطارات وشراء 50 قاطرة حديثة
كروس يرد بسخرية على سؤال بشأن مبابي
السوداني يؤكد للسفير الايطالي حرص الحكومة على دعم الاستثمار للقطاع المحلي والاجنبي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا