السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
البرلمان يصوت على قانوني «التعليم العالي الأهلي» وضمان «حقوق الأقاليم»
البرلمان يصوت على قانوني «التعليم العالي الأهلي» وضمان «حقوق الأقاليم»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      المستقبل العراقي / نهاد فالح

صوت البرلمان في جلسته الاعتيادية الخامسة من فصله التشريعي الاول للسنة التشريعية الثالثة برئاسة سليم الجبوري وبحضور 215 نائباً، أمس الثلاثاء، على قانوني التعليم العالي الاهلي وضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم، فضلاً عن قرار يخص طلبة الصفوف المنتهية في الدراسة الاعدادية والمتوسطة اضافة الى انهاء القراءة الاولى والثانية لثلاثة مشروعات قوانين.
وصوت المجلس على مشروع قانون الهيأة العامة لضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم والمقدم من لجنتي الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في الاقليم والقانونية والذي يهدف الى ضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم في المشاركة العادلة في ادارة مؤسسات الدولة الاتحادية المختلفة والبعثات والزمالات الدراسية والمؤتمرات الاقليمية والدولية بما ينسجم مع مبادئ العدالة والمساواة ولتاسيس هيئة عامة تتولى رسم السياسات والتنسيق لتحقيق هذا الغرض وفقا للمادة 105 من الدستور.
وانهى المجلس التصويت على مشروع قانون التعليم العالي الاهلي والمقدم من لجنتي التعليم العالي والبحث العلمي والقانونية والذي يهدف الى تعزيز المكانة العملية للجامعات والكليات والمعاهد الاهلية بما يؤمن تحقيق اهدافها عن طريق منحها الاستقلالية والمرونة العلمية للتطور والابداع بما يجعلها نمطا خاصا للتعليم العالي والبحث العلمي في العراق مع ضمان مستوى علمي رصين لخريجيها من خلال الاشراف العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عليها ولتحديد الضوابط التي تؤسس بموجبها وتحديد تشكيلاتها وشروط هيئاتها العلمية والادارية والاسس التي تتبعها في ادارة شؤونها مسترشدة بالتقاليد العلمية الجامعية المستقرة.
واتم المجلس التصويت من حيث المبدأ على المضي بمشروع قانون دمج وإلغاء الوزارات والمقدم من لجان التعليم العالي والصحة والبيئة والخدمات والأعمار والثقافة والاعلام وحقوق الأنسان والمالية
واعلن الرئيس الجبوري ردا على طلب مقدم من 56 نائب بشان تغيير رئاسات اللجان النيابية بان ئارام شيخ محمد نائب رئيس مجلس النواب كان مكلف منذ بداية الدورة الانتخابية بالاشراف على اجراء الانتخابات وبالاقتراع السري في كل لجنة نيابية.
بدوره، اكد ئارام شيخ محمد نائب رئيس المجلس على اهمية مبدا الاستحقاق الانتخابي بعيدا عن التسميات الاخرى فضلا عن مبدا التوافق بين رؤوساء الكتل خلال السنتين الماضية من عمل المجلس، مشيرا الى عقد اجتماعات مع الكتل النيابية والاتفاق على عقد اجتماعات متواصلة، منوها الى ان المجلس امام خيارين اما اعتماد ماتم التصويت عليه منذ بداية الدورة التشريعية الحالية او الاتفاق بين الكتل على كيفية ادارة اللجان ومراعاة التجربة والخبرة والاستحقاق الانتخابي وليس تقسيمها، مشددا على اهمية معالجة المشاكل في اللجان ومنها عدم توفر النصاب في بعضها ووجود تضخم في عدد اعضاء لجان اخرى فضلا عن مسالة التنقلات بين اعضاء اللجان.
ولفت نائب رئيس المجلس الى ان تسمية رئاسات اللجان لم ينحصر في اتفاق سياسي وانما تم من خلال التصويت في مجلس النواب، منوها الى ان اللجنة المشكلة بخصوص انتخاب رؤوساء اللجان النيابية ضمت جميع الكتل في المجلس تم التصويت عليها من قبل مجلس النواب وتم تسمية نواب اعضاءا في اللجان.
من جانب آخر، أنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تعديل مرسوم جواز تصفية الوقف الذري رقم (1) لسنة 1955 والمقدم من لجنة الاوقاف والشؤون الدينية لصدور قانون ديوان الوقف الشيعي رقم (57) لسنة 2012 الذي حدد طريقة إدارة الاوقاف وتنظيم شؤونها، ولضمان عدم تطبيق مرسوم تصفية الوقف الذري رقم (1) لسنة 1955 على الاوقاف الشيعية .
كما أنهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص (اليونيدروا) في شأن الممتلكات الثقافية المسروقة او المصدرة بطرق غير مشروعة والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والثقافة والاعلام والقانونية والمالية والسياحة والاثار لحماية التراث الثقافي والمبادلات الثقافية وتعزيز التفاهم بين الشعوب ولنشر الثقافة من أجل رفاهية البشرية وتقديم الحضارة ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وللأنضمام الى الاتفاقية.
وتلا النائب خالد المفرجي بيانا عن الاوضاع الامنية في قضاء الحويجة ونواحي الزاب والعباسي والرشاد والتي يتم فيها استهداف المواطنين المحاصرين بالقتل والخطف والاضطهاد والجوع على يد عصابات داعش الارهابية، داعيا الى الضغط على الحكومة للاسراع بتحرير قضاء الحويجة قبل التوجه الى تحرير الموصل وانقاذ الاهالي المحاصرين، مطالبا بزيادة اعداد ابناء العشائر لمسك الارض والدفاع عن اراضيهم.
من جهة اخرى، أكمل المجلس قراءة تقريـــر ومناقشــة مشروع قانــون الهيـأة الوطنيـة للمعلوماتيـة والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والتعليم العالي والبحث العلمي والامن والدفاع والثقافة والاعلام.
وفي مداخلات النواب بشأن مشروع القانون، استفسر النائب عباس البياتي عن اهمية الهيئة في ضبط الشركات المرخصة لضمان عدم التجسس وتسريب المعلومات.
ورأت النائبة بيروان خيلاني اهمية عدم  استحداث الهيئة الذي قد يتسبب بترهل وظيفي والاكتفاء بأنشاء قسم في وزارة الاتصالات يهتم بتنظيم تقنيات المعلوماتية.
وأبدى النائب حسن خلاطي تأييده لتشريع القانون بعد تقديم الوزارات والجهات المعنية بإيضاحات عن اهمية وجود الهيئة.
ولفتت النائبة شروق العبايجي الى ان بعض مشروعات القوانين المستلمة من الحكومة لاتعكس العقلية التشريعية لاعضاء المجلس خصوصا مع سلب الصلاحيات التشريعية من مجلس النواب.
وفي ردها على المداخلات اكدت اللجنة المعنية على اهمية اعادة مشروع القانون الى الحكومة لاختلاف الظروف المحيطة بتقديمه في عام 2009 عن الفترة الراهنة وضرورة تقليل النفقات فيه.
وتقرر بعدها رفع الجلسة الى يوم  الخميس المقبل.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=20735
عدد المشـاهدات 853   تاريخ الإضافـة 26/07/2016 - 22:16   آخـر تحديـث 21/02/2024 - 11:18   رقم المحتـوى 20735
محتـويات مشـابهة
مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات
القبض على الارهابي «ابو اليمامة» المسؤول عن مفارز الهاون بداعش بنينوى
عملية إبتزاز مقاولٍ تنتهي بالقبض على المتورطين
القبض على 4 متهمين يتاجرون بالكتب الأثرية
وزير النقل يواصل اشرافه الميداني على أعمال الصيانة في مطار بغداد الدولي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا