السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة AlmustakbalPaper.net المندلاوي: قانون ذوي الإعاقة منجز فريد وعلامة فارقة لدعم حقوق هذه الشريحة AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع يوجه ببناء فوج نموذجي في الكلية العسكرية AlmustakbalPaper.net الإطار التنسيقي: نؤكد دعمنا الكـامل للحكومة والوفد العراقي برئاسة السوداني في واشنطن AlmustakbalPaper.net
سباق لإنقاذ الهدنة «المترنحة» في سوريا
سباق لإنقاذ الهدنة «المترنحة» في سوريا
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
         بغداد / المستقبل العراقي

تبذل الولايات المتحدة وروسيا جهوداً من اجل إنقاذ الهدنة الهشة المعمول بها في سوريا منذ 27 شباط الماضي، غداة تفجيرات دموية وغير مسبوقة قتل فيها 154 شخصاً في طرطوس وجبلة.
وفي إطار الضغط المستمر من اجل الحفاظ على الهدنة، دعت موسكو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في الغوطة الشرقية ومدينة داريا المحاصرة قرب دمشق، بعد تهديد 39 فصيلاً مسلحاً باعتبار الهدنة منهارة في حال لم توقف القوات السورية هجماتها في تلك المنطقة.
وفي اتصال هاتفي، طلب وزير الخارجية الأميركي جون كيري من نظيره الروسي سيرغي لافروف «حض النظام على الوقف الفوري لضرباته الجوية ضد قوات المعارضة والمدنيين الأبرياء في حلب وفي محيط دمشق». وحذرت وزارة الخارجية الأميركية من أنه «في حال استمر هذا، سنشهد انهيارا كاملا» لوقف الأعمال القتالية.
ودعت واشنطن كذلك الفصائل المسلحة في سوريا إلى عدم التخلي عن الهدنة. وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا مايكل راتني «لقد اطلعنا على بيانكم بشأن الهدنة، وقلقكم البالغ حيال الوضع في داريا والمناطق الأخرى في سوريا، إلا أننا لا نعتقد أن التخلي عن الهدنة من شأنه أن يخدم وضع الفصائل المسلحة أو الآلاف من عامة السوريين». وأضاف: «إذا انسحبت الفصائل المسلحة من الهدنة، فان (الرئيس السوري بشار) الأسد وداعميه سيدّعون أن ذلك يخولهم مهاجمة كل قوى المعارضة دون اعتراض دولي».
واقر راتني بان الهدنة «في وضع غير مثالي وتتعرض لضغط شديد جدا»، معتبراً أن «التخلي عنها سيكون خطأ استراتيجيا». ودعا الفصائل المسلحة إلى «التأكيد بشكل واضح على أنكم مستمرون في التزامكم بالهدنة وبمحاربة الإرهاب وبانتقال سياسي سلمي».
ومن اجل ضمان استمرار الهدنة فرضت الولايات المتحدة وروسيا اتفاقات تهدئة مؤقتة في الغوطة الشرقية وحلب. وانتهى نظام التهدئة في الغوطة الشرقية في الرابع من أيار، وبعد حوالي عشرة ايام شنت القوات السورية هجوماً واسعاً جنوب الغوطة، ونجحت في استعادة مناطق عدة. أما في داريا، فتدور اشتباكات متقطعة يرافقها قصف للقوات السورية منذ منتصف ايار. وتحدث موقع «المصدر» الاخباري المقرب من النظام السوري عن «عملية عسكرية ضخمة» لاستعادتها خلال الايام المقبلة.
ودعت روسيا بدورها إلى فرض تهدئة لمدة 72 ساعة اعتبارا من الخميس في داريا والغوطة الشرقية، بحسب ما اعلن رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف السوريين سيرغي كورالينكو، والذي يتخذ من قاعدة حميميم في اللاذقية مقرا له.
وقال كورالينكو إن الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية رصت صفوفها وأعادت التسلح وتستعد لشن هجوم، مضيفا: «هذه الاستنتاجات والتقديرات أكدها القصف المتواصل الذي يتعرض له الجيش السوري في الغوطة الشرقية والأحياء السكنية في دمشق». ودعا المعارضة السورية إلى الانسحاب من المناطق الخاضعة لسيطرة «جبهة النصرة».
وفي ما يتعلق بحلب، أشار كورالينكو إلى أن «جبهة النصرة» حشدت مجموعة من ستة آلاف مسلح لشن هجوم على نطاق واسع لتطويق القوات السورية المنتشرة في المدينة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=18823
عدد المشـاهدات 634   تاريخ الإضافـة 25/05/2016 - 20:24   آخـر تحديـث 04/03/2024 - 23:06   رقم المحتـوى 18823
محتـويات مشـابهة
في عملية نوعية كبيرة.. الحشد يضبط نفقاً لـداعش يربط بين العراق وسوريا
سوريا تزيد إطلاقات الفرات الى العراق درءاً للفيضانات
رئيس هيأة النزاهة يعلن قرب تسلم 3 متهمين بالفساد من سوريا والأردن وبيلاروسيا
وزير الموارد: زيارتنا إلى سوريا أثمرت عن نتائج إيجابية جداً
تخفيض سعر تأشيرة دخول العراقيين الى سوريا لـ 50 دولاراً

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا