السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
هل أسقطت إسرائيل الطائرة المصرية؟
هل أسقطت إسرائيل الطائرة المصرية؟
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
         بغداد / المستقبل العراقي

في صباح يوم الخميس 19 مايو 2016، أكد مسؤولون بالطيران المصري أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تحطمت وعلى متنها 66 شخصا قادمة من باريس إلى القاهرة، وأكدت فرنسا أيضا سقوط الطائرة المصرية فوق البحر الأبيض المتوسط وفتحت تحقيقا في الحادث.
من جانبها أكدت شركة مصر للطيران في بيان الخميس أن طائرة تابعة لها قادمة من باريس إلى القاهرة اختفت عن شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري وعلى متنها 66 شخصا، بينهم 7 أفراد طاقم الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان.
لا تعد حادثة تحطم طائرة الإيرباص 320 المصرية الأولى من نوعها في تاريخ هذا النوع من الطائرات التي شهدت على مدى السنوات الماضية حوادث خلفت مئات الضحايا.
وتشير تقارير استخباراتية إلى إثارة الشك بأن تكون إسرائيل وراء إسقاط الطائرة المصرية بالبحر المتوسط عقب فرض انحراف الطائرة MS804 عن مسارها مما أثار تكهنات كثيرة عن ملابسات الحادث، كونه سقوطًا أم إسقاطًا، وأضافت التقارير الاستخباراتية بأن مسرح سقوط الطائرة على الحدود اليونانية-المصرية فرض أيضاً الحديث عن سيناريو انحراف الطائرة ٩٠ درجة يساراً ثم ٣٦٠ درجة يمينًا، وكأنها طائرة حربية تتفادى خطرًا يقترب منها.
وتوضح خريطة لمحيط المناورة الإسرائيلية بجنوب تكريت بأن خط سير الطائرة المصرية كان في مجالها، بل بحسب جدول إشعارات الملاحة الجوية تزامن دخول الطائرة للمجال الجوي اليوناني مع المناورة، والتي فُقِدت بعد 27 دقيقة من بدء المناورة الجوية بالطائرات الحربية الإسرائيلية بحسب ما ذكرت جريدة المصري اليوم.
وتأتي مناورة الطائرات المقاتلة “الإسرائيلية” ضمن خطة تدريب الطيران الحربي الإسرائيلي باستخدام المجال الجوي اليوناني المتاخم للحدود المصرية-الليبية، وذلك بعدما أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام تدريبات الطيران الحربي الإسرائيلي بعد حادثة المركب مرمرة -أسطول كسر حصار غزة- قبل ستة أعوام. ووفقًا لموقع “ON Alert” المتخصص في الشؤون العسكرية فإن السلطات اليونانية حددت مواعيد المناورة العسكرية تحت رقم NOTAM A0992/16، ويمنح هذا التصريح للطائرات “الإسرائيلية” حرية ممارسة تدريباتها الجوية المقررة في المجال الجوي اليوناني في الفترة من 18 مايو حتى 6 يونيو، كما تم تحديد نطاق التدريب الجوي جنوب جزيرة كريت وشمال إفريقيا بدءًا من حدود اليونان مع الإسكندرية وحتى بنغازي في ليبيا.
ونشر الموقع المتخصص في الشؤون العسكرية صورة لخطة الطيران A0992 من موقع إدارة الطيران الفيدرالي الأمريكي المختص بنشر أجندة النوتام NOTAM الجوي، وفي ما يؤكد محرك البحث جوجل وجود نفس البيان على الموقع الأمريكي، إلا أنه بزيارة الموقع بعد حادثة الطائرة المصرية فقد حُذف رقم خطة الملاحة الجوية الموضحة لمناورة “إسرائيل” A0992 وأبقى الموقع على التسلسل الزمني للخطط الأخرى A0991 وA0993.
وربطت تقارير صحفية بين سقوط الطائرة فجر يوم الخميس، واستقالة وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون صباح الجمعة، دون سبب واضح أو مقنع، وسط تلميحات بوقوع خطأ فادح في أثناء المناورات الإسرائيلية تسبب في إسقاط الطائرة المصرية، الأمر الذي عجل باستقالة “يعالون”.
بدورها، صحيفة “الإندبندنت”، تساءلت في تقرير لها “ماذا سيبحث عنه المحققون لكشف أسباب تحطم الطائرة المصرية؟”، وقالت إن هنك بعض الأمور التي يتوجب على المحققين بحثها لكشف ملابسات تحطم الطائرة، بداية من احتمالية وجود عطل فني إلى إمكانية تعرضها لصاروخ أو حدوث تصادم في الجو، ونقلت الصحيفة مصادر عسكرية يونانية، أنَّ الطائرة المصرية انحرفت بشكل عنيف قبل أن تسقط، وتوقع البعض حدوث توجيهات عكسية خارجة عن السيطرة تسبَّبت في الكارثة، مثلما حدث مع الطائرة بوينج 767 التابعة لشركة “لاودا آير” في تايلاند عام 1991. وقالت “الإندبندنت” هنا يلزم طرح سؤالين هما هل سجلات صيانة الطائرة تشير إلى أي احتمال لخلل هيكلي؟ وهل يمكن أن يكون هناك مشكلة غير معروفة مسبقًا في الطائرة “إير باص 320، ونقلت الصحيفة عن الكابتن “مايك فيفيان”، الرئيس السابق لعمليات هيئة الطيران المدني البريطانية، قوله إنَّ التقارير اليونانية تشير إلى وجود صراع محتمل في قمرة القيادة، موضِّحًا أنَّ انحرافات الطائرة تشير إلى نظرية التدخل البشري على متن الطائرة وداخل قمرة القيادة للسيطرة على الطائرة، فإذا كان الأمر كذلك، فيجب طرح سؤال: هل كان مرتكب الجريمة مختطفًا؟ أم هو عضو من طاقم الطائرة؟
وأشارت “الإندبندنت” إلى حادثة تفجير الطائرة الروسية في صحراء سيناء، في أكتوبر الماضي، وقالت إنَّ على المحققين معرفة هل تمَّ زرع جهاز تفجير على متن الطائرة المصرية، وإذا كان كذلك، أين تمَّ زرعها، ومن قام بذلك؟ وهل يمكن أن يكون أحد المسافرين هو المسؤول، على الرغم من أنَّ ثلاثة رجال أمن مصريين كانوا على متن الطائرة؟ وهل يمكن أن يكون العمال على الأرض قد ساعدوا شخصًا ما على أن يحمل شيئًا مع على الطائرة يمكنهم من السيطرة عليها؟
أما صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية رجحت عن فرضية، تعرض الطائرة للخطف، وأن الصراع في قمرة قيادة الطائرة أدى إلى إنحرافها، لحل لغز اختفاء الطائرة المصرية “أيرباص إيه 320” التابعة لشركة “مصر للطيران” التي تحمل رحلتها الرقم “MS804” وعلى متنها 66 راكبًا، من على شاشات الرادار خلال توجهها من باريس إلى القاهرة.
وقالت الصحيفة في تقريرها: “إنه في وقت أعاد فيه عدد كبير من خبراء الملاحة الجوية سقوط الطائرة المصرية في البحر الأبيض المتوسط إلى فرضية العمل الإرهابي، أكّد الخبير في الملاحة الجوية “بول تشارلز” ذلك متحدثًا عن احتمال اختطافها، واعتبر خبير الملاحة الجوية أنّ صراعًا دار في مقصورة القيادة أفقد القبطان السيطرة على طائرته، لاسيّما أنّها انحرفت بشكل عنيف إلى اليسار ثم إلى اليمين قبل أن تسقط، إذ أعلن وزير الدفاع اليوناني أنّ الطائرة التفت 90 درجة يسارًا ثم 360 درجة أخرى يمينًا، لافتًا إلى أنّها سقطت من ارتفاع 38 ألف قدم إلى 15 ألف قدم، إلى أن فقدت على ارتفاع 10 آلاف قدم.
“ديلي ميرور” اشارت في مقابل تلك الفرضية، الى أن تكون الطائرة قد أسقطت بعدما زرعت فيها قنبلة موقوتة قبل وصولها إلى باريس، وهي قنبلة يقولون إنّها تشبه تلك التي انفجرت على متن الطائرة التابعة لشركة “بان أميركان” التي تحمل الرحلة رقم 103 فوق بلدة لوكربي في اسكتلندا في العام 1998، ونقلت عن “فيل جيلز” المحقق في حوادث الطيران السابق في المملكة المتحدة قوله: “إن ما حدث غامض جدًا”، مشيرًا إلى إحتمال زراعة جهاز على متن الطائرة في أحد المطارات، كما حدث في طائرة “بان أميركان”، ملمحًا في حديثه إلى مطار باريس.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=18773
عدد المشـاهدات 886   تاريخ الإضافـة 24/05/2016 - 19:24   آخـر تحديـث 14/02/2024 - 19:19   رقم المحتـوى 18773
محتـويات مشـابهة
الخارجية الفلسطينية: إسرائيل بدأت تدمير رفح ولـم تنتظر إذنا من أحد
إسرائيل وحزب الله و الصراع عبر الحدود
تدمير الأراضي الزراعية وهدم مئات المنازل والمدارس .. مساحة غزة ستتقلص.. تفاصيل خطة إسرائيل للمنطقة العازلة في غزة
أعضاء في مجلس الشيوخ يطالبون بايدن بحجب الدعم عن إسرائيل لخرقها قانون المساعدات الأمريكية
كيف توظّف إسرائيل مشاهد الجوع والقتل في غزّة ؟

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا